امراة

طرق تعزز ثقة طفلك بنفسه؟

“ابنى على طول انطوائى وخجول مش عارفة اعمل معاه ايه” هى المشكلة التى تعانى منها نسبة كبيرة من الامهات فعلى الرغم أن الشقاوة من أبرز صفات الاطفال إلا أن بعض الاطفال يعانون من الانطوائية والخجل بشكل مبالغ فيه وقد يؤثر ذلك على شخصيته فى المستقبل.
وفى هذا السياق قال محمد بشير اخصائى تخاطب وتعديل سلوك، أن الانطوائية والخجل عن الأطفال من أبرز المشاكل النفسية والسبب فيها هى الأسرة فبعض الأهالى تعامل أبنائها باستهزاء وسخرية دائما والأدهى من ذلك، هو عقاب الأطفال بالضرب والإهانة وتوبيخهم ببعض الكلمات مثل “انت غبى، انت مش عارف تعمل حاجة ، انت مبتفهمش”، وذلك قد يسبب للطفل انطوائية وتجنب التعامل مع الآخرين فيما بعد.

وأضاف، لعلاج هذه المشكلة يجب أن نغير أسلوب التربية وأن يكون التعامل مع الطفل بشكل مهذب وغير مهين، فيجب أولا تدريب الطفل على التعامل مع الآخرين وان أعرض الطفل لمواقف اجتماعية على سبيل المثال اعطاء الطفل أوامر” خد من عمو الفلوس ، سلم على طنط،اشكر عمو عشان ساعدنا”.

وتابع، بهذه الطرق يتعود الطفل على التعامل مع الاخرين والثقة بالنفس ولكن على الاباء دور كبير فى تعزيز الثقة بالنفس عند اطفالهم وعدم توبيخهم بالكلمات والألفاظ المهينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق